نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 مرشد تربوي لدى مديرية تربية نينوى

2 جامعة الموصل / كلية التربية للعلوم الإنسانية

الملخص

اصبحت الفاعلية الذاتية موضع اهتمام في عصرنا الحالي عصر التكنولوجيا والتطور وذلك بسبب التطور المعرفي الحاصل ،إذ على المدرس أن يكون ذا كفاءة عالية ليواجه التحديات التعليمية وأن يواكب التغيرات المتسارعة في المعرفة.
يهدف البحث الاجابة على السؤال الآتي : ما مستوى الفاعلية الذاتية لمدرسي المدارس المتوسطة في مدينة الموصل من وجهة نظرهم ؟ وتبعا لمتغيرات (الجنس, التخصص، وسنوات الخدمة)؟
اقتصر البحث الحالي على التدريسين في المدارس المتوسطة لمدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر حيث بلغ عددهم (2612) تدريسياً , و تكونت عينة البحث من (350) من التدريسيين في المدارس المتوسطة في مدينة الموصل.
وقد تبنى الباحث أداة (سلامة،2014 :119-125) ، وقد تكونت الاداة في صيغتها النهائية من (31) فقرة يتم الاجابة عليها من خلال اختيار احد البدائل الخمسة المؤشرة ازاء كل فقرة تنطبق عليّ بدرجة (كبيرة جداً ، كبيرة ، متوسطة ، قليلة ، قليلة جداً) على وفق مقياس ليكرت بعد ايجاد دلالات الصدق الظاهري وصدق المحتوى وصدق البناء له ، ولأيجاد ثبات المقياس اعتمد ايضاً طرق الاختبار واعادة الاختبار ومعادلة الفا كرونباخ.
وبعد تحليل البيانات عن طريق استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss واستخدام الاختبار التائي لعينه واحده وبعد تحليل البيانات احصائياً توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية :
لدى مدرسي المدارس المتوسطة مستوى جيد من الفاعلية الذاتية من وجهة نظرهم، وهناك فرق لصالح الذكور لمدرسي المدارس المتوسطة في مستوى الفاعلية الذاتية.
أما التوصيات منها: تشجيع المدرسين على متابعة المستجدات في مجال التعليم بشكل عام وفي مجال اختصاصهم بشكل خاص والذي بدورهِ ينعكس ايجابيا على تعزيز مستوى فاعلية الذاتية لديهم، وضرورة قيام وزارة التربية باعتماد برامج تدريبية و التأكيد على اشراك المدرسين والمدرسات  فيها والتي من شأنها أن تبلور أو تصقل قدرات المدرسين لتأدية ادوارهم بشكل فعّال.
    كما يقترح الباحث بأجراء دراسة للفاعلية الذاتية وفق المجالات التي اعتمدها مقياس الدراسة.

الكلمات الرئيسة