أخلاقیات النشر فی مجلة دراسات الموصل

 

بیان أخلاقیات النشر 

تستند السیاسة الأخلاقیة لمجلة دراسات موصلیة على المبادئ التوجیهیة للجنة أخلاقیات النشر (COPE) وتتوافق مع قواعد السلوک الصادرة عن هیئة تحریر مجلة دراسات موصلیة  اذ یجب على القراء والمؤلفین والمراجعین والمحررین اتباع هذه السیاسات الأخلاقیة عند التعامل مع مجلة دراسات موصلیة. فالسیاسة الأخلاقیة للمجلة مسؤولة عن تحدید ای من الأبحاث أو المقالات البحثیة النموذجیة المقدمة إلى المجلة یمکن نشرها فی اعداد المجلة.

 

واجبات ومسؤولیات الناشرین

1-    تلتزم مجلة دراسات موصلیة بضمان أن تکون القرارات التی تتخذها هیئة التحریر بشأن البحوث العلمیة نهائیة.

2-    تعد مجلة دراسات موصلیة بضمان عدم اتخاذ القرار بشأن تقدیم البحوث وبناءً على تقدیر مهنی ولن یتأثر بأی مصالح تجاریة.

3-    تلتزم مجلة دراسات موصلیة بالحفاظ على سلامة السجلات الاکادیمیة والبحثیة.

4-    تراقب مجلة دراسات موصلیة الأخلاقیات من قبل رئیس التحریر والمحررین المساعدین وأعضاء مجلس التحریر والمراجعین والمؤلفین والقراء.

5-    تقوم مجلة دراسات موصلیة دائما بالتحقق من مشکلات الانتحال والبیانات الاحتیالیة التی تنطوی علیها البحوث المقدمة.

6-    مجلة دراسات موصلیة مستعدة دائما لنشر التصحیحات والإیضاحات وعملیات المراجعة التی تتضمن منشوراتها عند الحاجة.

 

 

واجبات ومسؤولیات المحررین

1-     یجب أن یتمتع محررو المجلة بالصلاحیة الکاملة لرفض او قبول البحث.

2-    یجب على محرری المجلة الحفاظ على سریة البحث المقدم قید المراجعة حتى یتم نشره.

3-    یجب على رئیس التحریر اتخاذ القرار بشأن البحث المقدم، سواء کان سیتم نشره أم رفضه مع أعضاء هیئة التحریر والمقیم.

4-    یجب على محرری المجلة الحفاظ على سریة المقیمین.

5-    یجب على محرری المجلة الکشف عن أی تضارب فی المصالح ومحاولة تجنبه.

6-    یجب على محرری المجلة الحفاظ على النزاهة الأکادیمیة والسعی لتلبیة احتیاجات القراء والمؤلفین.

7-    یجب أن یکون محررو المجلة على استعداد للتحقیق فی قضایا الانتحال والبیانات الاحتیالیة وأن یکونوا على استعداد لنشر التصحیحات والأیضاحات والتراجع والاعتذار عند الحاجة.

8-    یجب أن یکون لمحرری المجلة الحد الأقصى للمحتوى الفکری فقط.

9-    یجب ألا یکشف محررو المجلة عن أی معلومات حول البحث المقدم لأی شخص آخر غیر المؤلف المسؤول والمقیم المحتمل ومستشاری التحریر الآخرین والناشر وحسب الاقتضاء.

10-   عدم استخدام المواد غیر المنشورة التی تم الکشف عنها فی البحث المقدم بواسطة المحرر أو أعضاء هیئة التحریر لأغراض البحث الخاصة بهم دون موافقة کتابیة صریحة من المؤلف.

  

واجبات ومسؤولیات المقیمین

1-    یجب على المقیم فی المجلة مساعدة اعضاء هیئة التحریر فی اتخاذ قرار نشر البحوث المقدمة.

2-    یجب على المقیم الحفاظ على سریة البحوث، والتی أرسلت الیهم لغرض تقییمها.

3-    یجب على المقیم تقدیم التعلیقات فی الوقت المناسب کی تساعد اعضاء هیىة التحریر على اتخاذ قرار بشأن البحوث المقدمة التی سیتم نشرها أو عدم نشرها.

4-    یجب على المقیم التعامل مع البحوث التی تم استلامها للمراجعة على أنها سریة، ویجب ألا یستخدموا المعلومات التی تم الحصول علیها من خلال مراجعة هذه البحوث لتحقیق میزة شخصیة.

5-    یجب أن تکون تعلیقات المقیم مقابل کل بحث مدعومة تقنیةً ومهنیة وموضوعیة.

6-    لا ینبغی للمقیم مراجعة البحوث التی وجد فیها تضاربا فی المصالح مع أی من المؤلفین أو الشرکات أو المؤسسات.

7-    یجب على المقیم الإفصاح عن أی تضارب فی المصالح ومحاولة تجنبه.

 

واجبات ومسؤولیات المؤلفین

1-    یجب تقدیم البحث باللغة الإنجلیزیة فقط ویجب کتابته وفقا للقواعد السلیمة والمصطلحات المناسبة.

2-    یجب تقدیم البحث على أساس أنه لم ینشر فی أی مکان آخر، وهو لیس قید الدراسة حالیا من قِبل مجلة أخرى تنشرها أو أی ناشر آخر.

3-    الباحث المسؤول هو المسؤول عن ضمان الموافقة على نشر البحث من قبل جمیع المؤلفین الآخرین.

4-    من أجل الحفاظ على نظام التقییم، یلتزم المؤلفون بالمشارکة فی عملیة مراجعة المقیمین لتقییم بحوث مرسلة من الآخرین.

5-    تقع على عاتق المؤلفین أیضا مسؤولیة ضمان تقدیم البحث الصادرعن مؤسسة معینة بموافقة المؤسسة اللازمة.

6-    إن شرط التقدیم للبحث أن المؤلفین یسمحون بتحریر البحث بشکل یسهل قراءته.

7-    یجب أن یوقع المؤلف المسؤول نسخة موافقة جمیع المؤلفین فی حالة البحوث لأکثر من باحث، قبل قبول البحث، لنشرها لیکون مسؤولا قانونیا تجاه أخلاقیات المجلة وسیاسة الخصوصیة.

8-    یحتفظ المؤلف بملکیة حقوق الطبع والنشر لمحتواهم، ویسمح لأی شخص بتنزیل أو إعادة استخدام أو إعادة طبع أو تعدیل أو توزیع  أو نسخ المحتوى طالما تم ذکر المؤلفین والمصدر الأصلیین بشکل صحیح.

9-    موافقة جمیع المؤلفین على السماح للمؤلف المسؤول بالعمل کمراسل مع مکتب التحریر، لمراجعة عملیة تحریر البحث والإثبات.

10-   عندما یکتشف المؤلف (المؤلفون) خطأ کبیرا أو عدم دقة فی عمله المنشور، فمن واجب المؤلف إخطار رئیس تحریر المجلة أو الناشر على الفور بسحب البحث أو تصحیحه.

11-   یجب أن یعلم جمیع المؤلفین أن البحوث المقدمة قید المراجعة أو المنشورة فی مجلة دراسات موصلیة تخضع للفحص باستخدام برنامج مکافحة الانتحال. لان الانتحال هو انتهاک خطیر لأخلاقیات النشر.

12-      یجب على جمیع المؤلفین التأکد من أن جمیع المؤلفین قد قرأوا قائمة المراجعة النهائیة للتقدیم قبل إرسالها إلى مجلة دراسات موصلیة.

 

مبادئ الشفافیة

1-    الیة المراجعة المزدوجة: البحوث فی مجلة دراسات موصلیة تخضع لتقییم مزدوج بشکل سری ثنائی والمقصود ان الباحث لا یعلم بالمقیم کما ان المقیم لیس له علم بالباحث، تصدر المجلة بثلاثة أعداد کل سنة بشکل مطبوع وإلکترونی وتهتم بجمیع جوانب تاریخ الموصل الحضاری والتراثی فی مختلف العصور الاسلامیة والحدیثة والمعاصرة وهی موضحة فی الموقع الخاص بالمجلة

https://moss.mosuljournals.com

2-    هیئة التحریر: مجلة دراسات موصلیة لها هیئة تحریر ، أعضاؤها خبراء معترف بهم فی مجالات الموضوعات المدرجة فی نطاق المجلة. یتم توفیر الأسماء الکاملة ومنتسبی محرری المجلة على موقع المجلة على الویب

https://moss.mosuljournals.com

3-    معلومات الاتصال: توفر مجلة دراسات موصلیة معلومات الاتصال بهیئة تحریر المجلة من خلال الرابط

https://moss.mosuljournals.com

4-    رسوم نشر البحث: المجلة تقع ضمن المجلات المفتوحة بالکامل ویمکن الوصول إلى النص الکامل للبحوث المنشورة للجمیع من خلال موقع المجلة وبشکل مجانی وإلى جانب ذلک، یلزم المؤلفین بدفع رسوم نشر البحث للبحوث المقبولة للنشر وحسب السیاقات التی وضعتها المجلة.

5-    حقوق النشر: أوضحت المجلة نوع حقوق النشر التی سیتم بموجبها نشر أعمال المؤلفین. عند قبول البحث، ویُطلب من المؤلف إکمال "اتفاقیة نشر المجلة".

6-    تحدید مزاعم سوء السلوک البحثی والتعامل معها: یتخذ رئیس التحریر خطوات معقولة لتحدید ومنع نشر الأوراق التی حدث فیها سوء سلوک البحث، بما فی ذلک الانتحال والتلاعب فی الاقتباس وتزویر / تلفیق البیانات، من بین أمور أخرى.

7-    موقع الویب: یحتوی موقع الویب الخاص بالمجلة https://moss.mosuljournals.com على معلومات کاملة للمجلة لضمان المعاییر الاخلاقیة والمهنیة العالیة.

8-    اسم المجلة: مجلة دراسات موصلیة (Dirast Mosilliya (واضح ولا یمکن  الخلط بینه وبین عنوان أی مجلة اخرى.

9-    جدول النشر: یشار إلى الدوریة التی تنشر فیها المجلة بوضوح.

10-الأرشفة: یشار بوضوح إلى خطة المجلة الخاصة بالنسخ الاحتیاطی الإلکترونی والحفاظ على الوصول إلى محتوى المجلة.

  

انتهاک أخلاقیات النشر

1-    الانتحال: أن استخدام شخص عمدا افکار شخص آخر أو مواد اصلیة اخرى کما لو کانت افکاره حتى لو کانت جملة قد استخدمت لنفس الباحث قام بنشرها فی مجلات اخرى دون اقتباس مناسب تعده مجلة دراسات موصلیة انتحالاً. تخضع جمیع البحوث المقدمة الى مجلة دراسات موصلیة للفحص باستخدام برنامج الاستلال لتجنب الانتحال. وبالتالی فأن الانتحال هو انتهاک خطیر لأخلاقیات النشر. یتم استخدام  برنامج Trunitin من iParadigms ، والمعروف فی المجتمع الأکادیمی کمقدمی Turnitin. للحصول على قائمة قابلة للبحث لجمیع المجلات فی قاعدة بیانات CrossCheck، یرجى زیارة: https://www.turnitin.com  

2-    تلفیق البیانات وتزویرها: والتی یعنى بها  أن الباحث لم ینفذ الدراسة بالفعل، بل قام بتکوین بیانات أو نتائج وقام بتسجیل أو تلفیق المعلومات المفبرکة. تزییف البیانات یعنی أن الباحث قام بالتجربة، لکنه قام بمعالجة أو تغییر أو حذف بیانات أو نتائج من نتائج بحث اخر.

3-    التقدیم المتزامن: یحدث التقدیم المتزامن عندما یتم إرسال بحث (أو أقسام کبیرة من بحث) إلى مجلة عندما تکون قید الدراسة بالفعل من قبل مجلة أخرى.

4-    المنشور المکرر: یحدث المنشور المکرر عندما تتشارک ورقتان أو أکثر، دون الرجوع الکامل، بشکل أساس فی نفس الفرضیات والبیانات ونقاط المناقشة والاستنتاجات.

5-    مطبوعات زائدة عن الحاجة: تشمل المنشورات المکررة التقسیم غیر المناسب لنتائج الدراسة إلى عدة مقالات، وغالبا ما یکون ذلک نتیجة للرغبة فی تضخیم السیرة الأکادیمیة.

6-    مساهمة أو إسناد غیر لائق للمؤلف: یجب أن یکون المؤلف قد قدم مساهمة علمیة مهمة فی البحث.

7-    التلاعب فی الاقتباس: یشمل التلاعب فی الاقتباس الاقتباسات المفرطة، فی البحث المقدم، والتی لا تسهم فی المحتوى العلمی للمادة والتی تم تضمینها فقط لغرض زیادة الاقتباسات من عمل مؤلف معین، أو فی المقالات المنشورة بشکل خاص للمجلة. وهذا یؤدی إلى تحریف أهمیة العمل والمجلة المحددة التی یظهر فیها، وبالتالی فهو شکل من أشکال سوء السلوک العلمی.

8-    العقوبات: فی حالة وجود انتهاکات موثقة لأی من السیاسات المذکورة أعلاه فی أی مجلة، بغض النظر عما إذا کانت الانتهاکات قد وقعت فی مجلة أم لا، سیتم تطبیق العقوبات الاتیة:

1)    الرفض الفوری للبحث المخالف.

2)     الرفض الفوری لکل بحث أخر مقدم إلى أی مجلة ینشرها أی من مؤلفی البحثوث المخالفة.

3)     یُفرض الحظر لمدة لا تقل عن ٣٦ شهرا على جمیع المؤلفین لأی تقدیمات جدیدة إلى أی مجلة، إما بشکل منفرد أو بالاشتراک مع مؤلفین آخرین للبحوث المخالفة.

4)    منع جمیع المؤلفین من العمل فی هیئة تحریر أی مجلة.

 

التعامل مع حالات سوء السلوک

        بمجرد تأکد مجلة دراسات موصلیة على أی انتهاک لأخلاقیات النشر للمجلة، تتبع الاجراءات الاتیة:

1-    على محرر المجلة إبلاغ هیئة التحریر فی مجلة دراسات موصلیة من خلال توفیر نسخ من المواد ذات الصلة ومسودة خطاب للمؤلف المقابل لطلب توضیح بطریقة غیر قضائیة.

2-    إذا کان تفسیر صاحب البلاغ غیر مقبول ویبدو أن سلوکا غیر أخلاقی جاد قد حدث، تتم إحالة الأمر إلى لجنة النشر عبر هیئة التحریر. بعد المداولات، ستقرر اللجنة ما إذا کانت القضیة خطیرة بما یکفی لتبریر فرض حظر على الطلبات المستقبلیة.

3-    إذا کان الانتهاک أقل حدة، یرسل المحرر، بناء على مشورة لجنة النشر، رسالة توبیخ إلى المؤلف ویذکّر مؤلف سیاسات نشر مجلة دراسات موصلیة؛ فی حالة نشر البحث، قد یطلب المحرر من المؤلف نشر اعتذار فی المجلة لتصحیح السجل.

4-    سیتم إرسال الإشعار إلى المؤلف المسؤول، وأی عمل مرسل من قبل المؤلف المسؤول عن الانتهاک سیتم رفضه فی مجلة دراسات موصلیة.

5-    یحظر على المؤلفین العمل فی هیئة تحریر مجلة دراسات موصلیة او العمل کمقیمیین فی مجلة دراسات موصلیة. کما تحتفظ المجلة بالحق فی اتخاذ المزید من الإجراءات.

6-    فی الحالات القصوى، سیتم إرسال الإخطارات إلى المؤسسات التابعة للمؤلف ویحظر على المؤلف تقدیم عملهم إلى مجلة دراسات موصلیة لمدة ٥ سنوات.

7-    فی حالات الاحتیال الخطیرة التی تؤدی إلى سحب البحث، سیتم نشر إشعار بالانسحاب من المجلة وسیتم ربطه بالمقال فی النسخة الإلکترونیة. وسیتم أیضا تمییز النسخة الإلکترونیة على الإنترنت "انسحاب" مع تاریخ الانسحاب.

معلومات المجلة

الناشر: Regional Studies Center/ University of Mosul

البرید الإلکترونی:  mosul.studies@gmail.com

رئیس التحریر:  الأستاذ الدکتور میسون ذنون العبایجی

 

دلیل المقییم العلمی

قبل أن تقبل أو ترفض الدعوة لتقییم البحث الحالی، هناک بعض الاسئلة قد تفید الباحث قبل تقدیم بحثه للنشر وهی:

1-    هل یطابق البحث الحالی الاختصاص الدقیق؟ اقبل تقییم البحث أن کنت تعتقد بإمکانیة قیامک بعملیة تقییم علمیة رصینة.

2-    هل لدیک تضارب محتمل فی المصالح مع موضوع البحث أو المؤلفین؟ أرسل هذه المتعلقات إلى رئیس التحریر عند الاجابة على طلب التقییم.

3-    هل لدیک الوقت الکافی لتقیم البحث؟ إن تقییم البحوث بشکل علمی رصین یحتاج إلى وقت کبیر، قبل أن تلتزم بذلک، تأکد من معرفتک للموعد النهائی لإرسال تقییم البحث.

 

 کیف یتم تقییم البحث فی مجلة دراسات موصلیة

یجب أن یکون تقییم المقیم العلمی ناقداً شاملاً للبحث المقدم للنشر، وان یکون بشکل تقریر کامل الجوانب، أکثر من أن یکون عبارة عن بضع جمل مختصرة. مجلة دراسات موصلیة لا تتطلب انموذجاً محدداً لهیکلیة تقریر التقییم العلمی، إلا انه یمکن الاستعانة بأجزاء التقریر الأتیة:

 - الخلاصة

 - مشکلة البحث

      إن مجلة دراسات موصلیة تشجع المقّیم العلمی على مساعدة الباحثین فی تحسین المکنون العلمی لأوراقهم البحثیة. لذا یجب أن یعطی تقریر التقییم العلمی تحلیل بّناء بدلائل واضحة الى الباحث، وبالأخص تلک الأجزاء من البحث التی تتطلب إجراء تعدیلات علیها. وفی الحالات التی لا یرغب المقیم العلمی أن یطلع الباحث على تعلیقه بخصوص البحث، فیمکن عندها أن یتم إرسال تلک التعلیقات الى رئیس تحریر المجلة وبشکل سری. إن عملیة التقییم یمکن أن تختلف من مقیم علمی لأخر، إلا انه یتوجب على المقیم العلمی الانتباه الى الجوانب الأتیة قدر الإمکان:

1-      هل موضوع البحث الحالی مطروق سابقاً؟

2-       هل تم مناقشة البحوث التی قام الباحث بها سابقاً والتی أدرجت فی الدراسة الحالیة بشکل کاف، وهل تم مقارنة نتائج الدراسات التی لها علاقة بالبحث الحالی بشکل جید؟

3-       هل یوجد إدراج غیر صحیح للمصادر، کان یستخدم مصدر فی موضوع مخالف للمکان الذی أدراج فیه، أو هل قام الباحث باستخدام دراساته السابقة بشکل کبیر فی الدراسة الحالیة؟

4-      هل تدعم نتائج الدراسة الحالیة فقرة الخلاصة ؟

5-       هل تم التنویه الى قیود اجراء البحث؟

6-      هل أن الخلاصة هی تلخیص دقیق للبحث الحالی ونتائجه من دون تکرار؟

7-      هل لغة البحث الحالیة واضحة ومفهومة؟

لمساعدة الباحثین من اجل إجراء التصحیحات بشکل سریع، یجب على المقیم إرسال نسخة من البحث الذی تم تقییمه عبر نظام تتبع البحوث المرسلة للنشر مجلة دراسات موصلیة. على المقیم العلمی الاتصال بمجلة دراسات موصلیة إذ لم یکن بمقدوره إجراء تقییم البحث فی الوقت المحدد لذلک، من اجل إجراء تعدیل على الوقت النهائی لتسلیم البحث الذی تم تقییمه.

إننا نشجع المقّیم العلمی على النقد البنّاء للبحث قید الفحص والتدقیق وان یرکز فی تقریره على الموضوعیة فی النقد للجوانب العلمیة للبحث، والتی تتضمن مثلاً الاجرءات التی اتبعها الباحث والتی تم الاشارة الیها سابقا فی موقع المجلة وبعد الانتهاء من تقییم البحث سیتم طرح السؤال الآتی على المقیم، أی من هذه الخیارات توصی بها بخصوص البحث الحالی:

- مقبول

- یحتاج الى تصحیحات کبیرة

- یحتاج الى تصحیحات معتدلة

- مرفوض

- غیر قادر على تقییم البحث

 

السریة فی عملیة تقییم البحث

إن البحوث التی ترسل لغرض التقییم یجب أن تحاط بسریة تامة طوال علمیة التقییم. على المقیم العلمی عدم مشارکة معلومات عن البحث قید التقییم أو یناقش محتواه مع أی شخص أخر خارج عملیة تقییم البحث. یمکن للمقیم العلمی، وبناءً على طلبه، من أن یتم استشارة أحد زملاءه ممن له علاقة بموضوع البحث ومن الموثوق بهم بسریة وکتمان موضوع البحث قید التقییم. على الباحث فی هکذا حالات أولاً الاتصال بالمجلة العراقیة للعلوم البیطریة أو رئیس تحریرها ویتم إعلامه باسم الزمیل الذی یرغب فی التواصل مع بهذا الخصوص، مع إدراج معلوماته فی حقل "تعلیق الى المحرر" فی تقریر التقییم.

  

تضارب المصالح

على المقیم العلمی رفض تقییم البحث فی أحد الحالات الاتی:

  1.  قام سابقاً بمناقشة أو إبداء الرأی والمشورة بموضوع البحث مع الباحث.
  2. عند إحساسه بعدم قدرته على أن یکون موضوعیاً فی تقییم البحث لای سبب کان.

 

الطلبات المقدمة لکی تکون مقیماً علمیاً

إن مجلة دراسات موصلیة  تشکر الطلبات المقدمة لغرض الإدراج کمقیم علمی فی المجلة. وإن هیئة تحریر مجلة دراسات موصلیة  هی المسؤولة عن اختیار مقیمی البحوث واعتماداً على البحوث نفسها، ففی کل حالة یتم دعوة المقیمّین المناسبین اعتماداً على تخصصهم أو ما قد قاموا بنشره سابقاً من بحوث. من اجل التأکد من إمکانیة اختیارک کمقیم علمی، الرجاء قم بتحدیث معلومات الاتصال الخاصة بک بشکل دوری، أما بالنسبة لغیر المسجلین فی موقع المجلة الإلکترونی والراغبین بان یتم اختیارهم کمقیم علمی فی مجلة دراسات موصلیة فعلیهم التسجیل فی الموقع بصفة باحث.